المفعول فيه (ظرفا الزمان والمكان)

اذهب الى الأسفل

المفعول فيه (ظرفا الزمان والمكان)

مُساهمة  radwan kojay في الخميس أبريل 12, 2012 3:00 pm

*************************************

النوع الثالث من المفاعيل: المفعول فيه
وهو المسمى: ظرف الزمان والمكان، والمفعول فيه هو: اسم زمان أو مكان ضُمِّنَ معنى "في" باضطراد. قولنا: ضُمن معنى "في". أي: أنه يُشعِر بكلمة "في" الدالة على الظرفية. ومعنى قولنا: "باضطراد". أي: مع جميع الأفعال، فمثلاً كلمة: يوم الخميس. "يوم" اسم زمان، وهو بمعنى "في" على حسب الفعل الذي قبله، لكنه يتضمن معنى "في" مع جميع الأفعال، مثل: صمت يوم الخميس، أو سافرت يوم الخميس، أو قدمت يوم الخميس، أو ذاكرت يوم الخميس، فأي فعل يصلح ويتضمن معنى "في". وعلى هذا إذا قلت: صمت يوم الخميس. "صمت" فعل وفاعل، "يومَ" مفعول فيه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. ويوم مضاف، والخميس مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

ومثله اسم المكان، فلو قلت: صليت خلف المقام. فالتقدير: صليت في مكان خلف المقام. إذن تضمن معنى "في"، وإعرابه كالذي قبله، أما إذا لم يتضمن معنى "في" فلا يكون مفعولاً فيه، وهذا يشكل على بعض الطلاب؛ لأن بعضهم يظن أن جميع ظروف الزمان أو كل ما دلَّ على الزمان فإنه اسم زمان ومفعول فيه، وهذا خطأ، أنت لا بد أن يكون معك مقياس، فالذي يتضمن معنى "في" فهو مفعول فيه، والذي لا يتضمن معنى "في" فليس بمفعول فيه، وانظر إلى قول الله -تعالى: ﴿ وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ﴾(1). فهل المراد: اتقوا في يوم، أم المراد: اتقوا اليوم نفسه؟ المراد: اتقوا اليوم نفسه. إذن "يومًا" ليس بمفعول فيه، بل مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

وقولنا: "باضطراد". هذا يُخرِج مثل كلمة الدار، فكلمة الدار قد تتضمن معنى "في" مع بعض الأفعال، ولا تتضمن معنى "في" مع بعض الأفعال، فإذا قلت: دخلت الدار. يمكن أن يقال هنا: دخلت في الدار. والكلام مستقيم، لكن هل تقول: نمت الدار؟ على تقدير: نمت في الدار. أو: أكلت الدار؟ على تقدير: أكلت في الدار؟ لا، إذن كلمة الدار ليست من باب المفعول فيه؛ لأنها وإن تضمنت معنى "في" مع بعض الأفعال، فإنها لا تتضمنه مع أفعال أخرى، وشرط المفعول فيه أنه يتضمن معنى "في" مع جميع الأفعال.

وأسماء الزمان التي بمعنى "في" كلها تقبل النصب على الظرفية، سواء أكانت مختصة أو معدودة أو مبهمة. والمختص ما وقع جوابًا لـ "متى"، مثل: متى سافرت؟ فتقول: سافرت يوم الخميس. ومثل: كم صمت؟ فتقول: صمت يومين. فهذا معدود، أما: انتظرتك زمنًا. فـ "زمنًا" ليس بمختص ولا معدود، فهذا يُسمَّى مبهمًا، وهو الذي لا يصلح جوابًا لـ "كم" ولا لـ "متى".

إذن أسماء الزمان المتضمنة معنى "في" كلها تقبل النصب على الظرفية، ولا يُستثنى منها شيء؛ ولهذا فابن مالك في الألفية لما ذكر المفعول فيه قال:

الظَّرْفُ وَقْتٌ أَوْ مَكَانٌ ضُمِّنَا *** "فِي" بِاطِّرَادٍ كَهُنَا امْكُثْ أَزْمُنَا

وَكُلُّ وَقْتٍ قَابِلٍ ذَاكَ وَمَا *** يَقْبَلُهُ الْمَكَانُ إِلاَّ مُبْهَمَا

فَانْصِبْهُ بِالْوَاقِعِ فِيهِ مُظْهِرَا *** كَانَ وِإِلاَّ فَانْوِهِ مُقَدَّرَا

فقوله: "وكل". هذه صيغة عموم، "وكل وقت قابل ذاك"، فكل ما دل على وقت يقبل النصب على الظرفية، أما أسماء المكان فدائرتها أضيق، فلا يقبل من أسماء المكان النصب على الظرفية إلا أسماء الجهات الست، وهي: فوق، وأمام، وتحت... إلى آخره، وأسماء المقادير والمسافات، مثل: سرت فرسخًا، ومشيت ميلاً. فهذه تقبل النصب على الظرفية، النوع الثالث: ما صِيغَ من مصدر عامله، مثل: جلست مجلس زيد. فـ "مجلس" مفعول فيه منصوب وعلامة نصبه الفتحة؛ لأنه مصوغ من المصدر وهو جلوس، والعامل جلست؛ فهو من مادة المصدر، لكن لو قلت: قعدت مجلسَ زيد. فهذا خطأ، بل لا بد أن تقول: قعدت في مجلس زيد؛ لأن اسم المكان والفعل والمادة لم تتفق، ومنه قول الله -تعالى: ﴿ وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ﴾(2). فهنا حصل اتفاق المادة، فنقول: "مقاعد" مفعول فيه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.


**********************************************
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
study study study study study study study study study study study study study study study

radwan kojay

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 18/03/2012
العمر : 22

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المفعول فيه (ظرفا الزمان والمكان)

مُساهمة  Admin في الجمعة أبريل 13, 2012 6:33 pm

منقول من المصدر
http://taimiah.org/index.aspx?function=item&id=1259&node=9247

ارجو إعادة تحرير المشاركة وإلا ستحذف

Admin
Admin

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://10grade.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى